About us

النــادي الثقــافي

يعد النادي الثقافي مؤسسة ثقافية تتمتع بالشخصية الاعتبارية، يعمل ويساهم في الارتقاء بالشأن الثقافي من خلال برامجه وأنشطته المتنوعة وعبر روابط التعاون والتكامل مع المؤسسات العاملة في المجال الثقافي في القطاعين العام والمدني، والملتزمة بالتنمية المعرفية بكل أبعادها ومضامينها.

آليات العمل في النادي

يتمثل عمل النادي من خلال برامج وفعاليات تساهم في إغناء وتنوع الفضاء  الثقافي والفكري في عمان وتعميق مساراته وبلورة أطره ومعالمه. وحيث تعددت مظاهر وأساليب حراك النادي على الخارطة الثقافية عن طريق المحاضرات والندوات والمهرجانات في كافة المجالات الثقافية والإبداعية والفكرية والعلمية والفنية والدينية والسياسية التي يشارك فيها ويدعى إليها المثقفون والمفكرون والعلماء، أو من خلال حلقات النقاش التي تطرح وتناقش فيها قضايا وموضوعات متصلة بالشأن العام، بالإضافة إلى عرض ومناقشة أحدث المنجزات في مجال الفكر والأدب. ومن البرامج الثابتة لدى النادي الثقافي ما يلي:

 1 ــ برنامج مجلس الاثنين: لقاءات وحارات فكرية مفتوحة تتناول كافة المواضيع وتتطرق إلى مختلف القضايا.

2 ــ البرنامج الوطني لدعم الكتاب:  برنامج طموح يهدف للارتقاء بصناعة الكتاب ودعم حركة النشر والتوزيع للكتاب العماني، في كافة صنوف المعرفة ومجالاتها الواسعة.

3 ــ برنامج من أعلامنا: يهدف هذا برنامج إلى رصد الأسماء والتجارب الرائدة في المشهد الثقافي العماني، في مختلف الأنساق والتخصصات المعرفية والإبداعية التي برزوا فيها وكان لهم فيها بصمة واضحة، وإسهامات بارزة، بغية التوثيق لمسيرة هذا العلم من أعلامنا وإظهار منجزه المعرفي، وحفظه والتعريف به للأجيال القادمة.

يخصص البرنامج ندوة مستقلة لكل شخصية على حدة، ويقوم النادي الثقافي، بعد انتهاء الندوة، بجمع حصادها ومناقشاتها، وإخراجها في كتاب مستقل، ضمن إصدارات النادي.

5 ـــ مهرجان الشعر العربي: ينظم النادي الثقافي مهرجانا للشعر العربي كل عامين. ويستقطب المهرجان التجارب الشعرية البارزة على المستويين المحلي والعربي، ويشكل علامة هامة في مسار العمل الثقافي والإبداعي في النادي.

6 ـــ برنامج الفن السابع: يأتي هذا البرنامج ليحقق إضافة نوعية، ويؤسس لثقافة سينمائية راقية في السلطنة. وهو يسعى إلى ترسيخ الثقافة السينمائية وتعزيز الذائقة البصرية وفتح الآفاق أمام عشاق السينما على أهم مستجداتها وتحولاتها.

7 ــ برنامج المحاضرات والندوات: يقدم النادي من خلال هذا البرنامج باقة من المحاضرات والندوات المختلفة، حيث يشهد النادي فعاليات أسبوعية متنوعة الآفاق والمجالات، وتستضيف مفكرين وأدباء ومبدعين من داخل السلطنة ومخارجها.

8 ــ برنامج الأيام الثقافية داخل السلطنة: يهدف هذا البرنامج إلى الخروج بفعاليات النادي خارج نطاق محافظة العاصمة، وذلك وفق خطط مدروسة وثابتة، حيث تقام كل عام فعالية أو أو اكثر في مناطق مختلفة من البلد.

التأسيس:

تأسس النادي عام 1983م، بموجب المرسوم السلطاني رقم 31 / 83، بمسمى “النادي الجامعي”، تحت إشراف معالي وزير التربية والتعليم وشؤون الشباب آنذاك.

تعديل المسمى:

     في عام 1986م تم تعديل مسمى النادي من “النادي الجامعي” إلى “النادي الثقافي”، بمقتضى المرسوم السلطاني رقم 42/ 86.

إعادة التنظيم:

   شهد النادي الثقافي عام 2008م تحولا هيكليا هاما في مرجعيته وفي أهدافه ومسارات عمله بصدور المرسوم السلطاني رقم 15/ 2008 القاضي بإعادة تنظيم النادي الثقافي، والذي أسند مهمة الإشراف عليه إلى وزير التراث والثقافة وبتحديد  أهدافه على النحو التالي:

  1. توثيق الروابط الثقافية والاجتماعية بين المثقفين والمبدعين في مختلف المجالات الثقافية والفنية والمجالات الأخرى.
  1. نشر الوعي الثقافي من خلال الأساليب والأدوات المناسبة ومنها إقامة الندوات والمحاضرات الثقافية بمقر النادي، ودعوة الأعضاء والجمهور بغية الاستفادة منها.

(ج)   إقامة المعارض الفنية والأمسيات الثقافية أو المساهمة فيها بغية التعريف

       بالنتاجات الأدبية والفكرية للأعضاء والمثقفين.

  1. التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية والهيئات والمراكز العلمية

       داخل السلطنة أو خارجها لرفع المستوى الفني والثقافي في السلطنة.

(هـ)  دعوة المبدعين والمثقفين العرب وغيرهم في مختلف المجالات الفكرية  والأدبيـة لإقامـة المعارض الفنيـة أو المشاركة في أمسيات ثقافية ومحاضرات بمقر النادي.

المرافق الرئيسة للنادي:

أ ــ المكتبة الرئيسة:

  يضم النادي مكتبة تحتوي على عدد كبير من الكتب والمراجع والموسوعات العلمية  في  فروع الثقافة والمعرفة ويتم تزويدها دوريا بالمؤلفات والدوريات والمجلات المتخصصة. وتعد هذه المكتبة عند إنشائها من بين أوائل المكتبات العامة في العاصمة مسقط، وهي مورد خصب للباحثين والدارسين والأدباء والمثقفين من رواد النادي وأعضائه. ويوجد على الموقع الالكتروني للنادي فهرسا شاملا لكل محتويات المكتبة، وفقا لتصنيف الفهرس العربي الموحد.

ب ـ قاعة المحاضرات:

هي القاعة التي تقام فيها الندوات والمحاضرات والمهرجانات المختلفة. وتستوعب القاعة قرابة 200 شخص. وخه مجهزة بنظام صوتي حديث مرتبطة بمجلس الاثنين، بالإضافة إلى شاشة عرض جيدة.

ج ــ مجلس الاثنين:

“مجلس الاثنين” وهو عبارة عن مجلس يحتضن لقاءات متجددة مفتوح، تقام مساء الاثنين بين فترة وأخرى. وقد أخذ  “مجلس الاثنين” تدريجيا في إثبات هويته ومضامينه في العمل الثقافي، حتى أصبح تقليدا هاما في خارطة مناشط النادي.

د ــ صالة مجان للفنون المعاصرة

تعد قاعة الفنون التشكيلية بالنادي الثقافي من أفضل قاعات العرض في السلطنة نظرا لتجهيزها وإعدادها الإعداد الأمثل لهذه الأغراض، مما يجعلها الخيار الأفضل للمعارض الشخصية أو العامة. وتحتضن هذه القاعة الفعاليات التشكيلية التي ينظمها النادي، بالإضافة إلى الفعاليات التي تنظمها جهات مختلفة.

هـ ــ  قاعة ورش العمل:

تقع هذه القاعة في الدور الأرضي، بمحاذاة قاعة الفنون التشكيلية، وتتسع لقرابة أربعين شخصا. وهي مجهزة بالمقاعد اللازمة، وتحتوي على دورتي مياه، إحداهما مخصصة للنساء والأخرى للرجال. ويتوفر في هذه القاعة شاشة عرض متحركة بالإضافة إلى جهاز حاسب آلي (لابتوب) لأغراض العرض المختلفة.

موقع النادي:

يقع النادي الثقافي في منطقة القرم على شارع فهود. ويمكن الوصول إليه عبر الدوار الصغير الذي يقع أمام حديقة القرم الطبيعية، حيث توجد لافتة خضراء تشير باتجاه النادي.