مسقط – باكو: رحلة الترجمة الأدبية النادي الثقافي يترجم لاثنين وخمسين كاتبا عمانيا

0 222

مسقط – باكو: رحلة الترجمة الأدبية
النادي الثقافي يترجم لاثنين وخمسين كاتبا عمانيا
ضمن مشاركات النادي الثقافي في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الثالثة والعشرين هذا العام ، وبالتعاون مع اتحاد الكتاب والمترجميين في أذربيجان ، يقيم النادي يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير في قاعة العوتبي بمعرض مسقط للكتاب في تمام الساعة السابعة مساء ، أمسية ثقافية يدشن فيها النسخة الأولى من نتاجات مشروع ترجمة النص العماني الذي يتبناه النادي ، وتأتي هذه النسخة ضمن سلسلة (الأدب العالمي) الذي يطبعه اتحاد الكتاب والمترجميين في أذربيجان .
وقد ضم الكتاب المترجم ثلاثة وخمسين كاتبا عمانيا متنوعا ما بين فنون الأدب المختلفة ؛ ففي مجال الشعر تم الترجمة لـأربعة وعشرين (24) شاعرا وشاعرة من حقب مختلفة ، وفي مجال القصة تُرجم لاثنين وعشرين (22) قاصا وقاصة ، وضُمنت الترجمة أيضا ستة (6) نصوص مفتوحة ، بحثين و رواية ، بالإضافة إلى ذلك تم فإن الإصدار ضم لوحات تشكيلية متعددة وصور فوتوغرافية لفنانين عمانيين .
سيشارك في هذه الأمسية التي يديرها الشاعر طالب المعمري، من اتحاد الكتاب والمترجميين الأذربيجاني الأستاذ سليم سليموف رئيس مركز الترجمات الفنية والعلاقات الأدبية ، الذي سيقدم في بداية الجلسة معلومات عن أنشطة مركز الترجمة والعلاقات الأدبية التي يقدمها اتحاد الكتّاب الأذربيجاني، كما سيتحدث عن الدراسات العربية والشرقية في أذربيجان. ثم سيتطرق إلى مجلة الأدب العالمي وأهمية ترجمة الأدب العماني إلى الأذرية باعتباره إضافة إلى حركة الأدب العالمي ويأتي في سياق التبادل الثقافي ، إضافة إلى ذلك، سيتحدث عن التعاون الأدبي بين البلدان الإسلامية والمؤسسات الثقافية وما يتضمنه هذا التعاون من آفاق.

كما سيقدم الدكتور إمام وردي حميدوف مدير قسم الأدب للعهد القديم في معهد الآداب لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية ومستشار مركز الترجمات الفنية والعلاقات الأدبية حول الأدب في الدول الشرقية، ورقة حول التاريخ الإسلامي في أذربيجان وأثره على الحركة الأدبية ، مشيرا إلى أن إبداع الكُتاب العمانيين الذي تم ترجمته في (الأدب العالمي) سيكون مرجعا مهما للكُتاب والأدباء والمهتمين.

سيتخلل الأمسية حوارا مفتوحا حول الترجمة وما أضافته ترجمة الأدب العماني إلى الحركة الثقافية في أذربيجان خاصة وآفاق تلك الترجمات في المستقبل . والدعوة عامة للجميع.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.