“التراث والثقافة” تعرض عشرة إصدارات بجناحها في معرض مسقط الدولي للكتاب

0 467

مسقط ـ الوطن

http://alwatan.com/details/174790
أصدرت وزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة المخطوطات عشرة إصدارات ما بين إعادة طباعة وإصدار جديد في حلة جديدة ومنقحة لتكون من بين المطبوعات التي تتصدر جناح الوزارة في معرض مسقط الدولي للكتاب 2017م في دورته الثانية والعشرين، وتعد هذه الإصدارات إضافة جديدة إلى رصيد المكتبة العمانية، وما زال العمل جارياً لإخراج المزيد من الإصدارات خلال فترة المعرض.

سيرة الإمام ناصر بن مرشد
من بين الإصدارات التي أصدرتها الوزارة “سيرة الإمام ناصر بن مرشد” وهو من تأليف الشيخ عبدالله بن خلفان بن قيصر، وتحقيق عبد المجيد حسيب القيسي. ويعتبر هذا الإصدار المصدر الرئيسي لتاريخ حياة الإمام ناصر بن مرشد وهو أقدم المصادر التي وثقت حياة الإمام.
مؤلف الكتاب الشيخ الفقيه والشاعر عبدالله بن خلفان بن قيصر بن سليمان الصحاري (ق11هـ) من أبرز المؤرخين للأحداث التي عاصرها ووثق تاريخها مباشرة وهو من عاصر قيام دولة اليعاربة وخاصة الإمام ناصر بن مرشد، وأتم تأليف هذا الكتاب في عام 1050هـ، 1640م.

ديوان المعولي
ومن الإصدارات التي تعرض بجناح الوزارة “ديوان المعولي” وهو من تأليف الشاعر العلامة محمد بن عبد الله بن سالم المعولي، وتحقيق الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي. ويعتبر ديوان المعولي واحداً من أهم الدواوين الكثيرة التي نشرتها دائرة المخطوطات بالوزارة حرصا على نشر مآثر السلف.
حيث كان الشيخ محمد بن عبدالله بن سالم المعولي الذي عاش في أواخر القرن الحادي عشر وفي القرن الثاني عشر الهجري، أشهر شعراء زمانه وقد خلد من خلال شعره مجد عمان وانتصارات الأئمة وعظمة حكامه بالإضافة إلى كتابته روائع المعاني في الأوصاف والمدائح والأمثال والتواشيح والغزل والمدائح النبوية في ديوانه هذا الذي بلغ عدد صفحاته 410.

جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار
من تأليف الشيخ سعيد بن علي المغيري، وتحقيق محمد بن علي الصليبي، ومراجعة سليمان بن عمير المحذوري. جاء هذا الإصدار كأهم المراجع التاريخية التي أضاءت للباحثين قدرا كبيرا من الصفحات الخالدة التي سطرها العمانيون في القارة الأفريقية، وذلك للدور العُماني في القارة الأفريقية وحضارتها الذي يحتاج إلى التوضيح والإبراز.
رتب المؤلف في كتابه تاريخ أفريقيا ترتيبا زمنيا من القديم للوسيط إلى الحديث والمعاصر معتمدا على المصادر الأم وكل ما يتعلق من كتب تناولت تاريخ شرق أفريقيا سواء الأجنبية أو العربية منها تمثلت في مشاهداته وملاحظاته الشخصية، بالإضافة إلى اهتمامه بعلم الجغرافيا في كتابته للتاريخ، وتعتبر الإحصاءات والتواريخ التي يشملها الكتاب مصدراً مهما للوقوف على أدق التفاصيل المتعلقة بتاريخ زنجبار.

بريطانيا والخليج
من تأليف جون. ب. كيلي، وترجمة محمد أمين عبدالله. حيث تمت طباعة ونشر هذا الإصدار من أجل إيضاح المراحل التي مر بها النفوذ البريطاني في منطقة الخليج خلال القرن التاسع عشر، والأسس التي قام عليها هذا النفوذ مع ذكر الأحداث السياسية التي أثرت على الخليج في القرن الثامن عشر الميلادي انطلاقا من عام 1795م، بالإضافة إلى تحديد موقع الخليج في السياسة البريطانية في الشرق الأدنى كله مع الإشارة إلى الأخطار التي كانت تنافس الاستعمار البريطاني في المنطقة كالأتراك والألمان والروس والفرنسيين.

شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عُمان
تأليف الشيخ الفقيه محمد بن راشد بن عزيز الخصيبي. تطور هذا الكتاب ليحتوي على ثلاثة أجزاء من شعر وأدب وعلم وتاريخ، وسجل للعلماء والأئمة والسلاطين والأعيان والأفاضل وغيرهم. الجزء الأول يحتوي على مجموعة من الأدباء وبعض العلماء الذي قالوا الشعر وعاشوا من القرن الأول الهجري إلى تمام القرن الرابع عشر، واشتمل الجزء الثاني على أشعار مجموعة من الأدباء وبعض العلماء وتاريخ الأئمة والسلاطين والملوك والأمراء وغيرهم، أما الجزء الثالث فاشتمل على أشعار العلماء والقضاة وتواريخ غيرهم مما يحق له الذكر في مجال الأدب.

فهرس مخطوطات اللغة العربية
هذا الإصدار في طبعته الثانية لدار المخطوطات العُمانية بالوزارة، والذي يتميز بإضافة أكثر من مائة عنوان كمخطوطات لم يكشف عنها سابقا في الفهرس، الذي تمت طباعته عام 1959م في مجال اللغة العربية.
يضم هذا المجلد بشكله المتكامل ثلاثمائة وتسعة وثلاثين مخطوطا في (النحو، والبلاغة، والعروض، والبديع، والرسم، ومعاجم اللغة العربية)، منها ما هو معلوم المؤلف ومنها ما هو مجهول. وقد بلغ عدد المخطوطات المعلومة المؤلف في اللغة العربية 310، بينما بلغ عدد المخطوطات المجهولة المؤلف في العلم ذاته 29 مخطوطا.

رحلة السندباد
من تأليف تيم سفرن، و ترجمة سامي عزيز، وإعداد محمد كامل. بتعليمات من صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد ـ حفظه الله ورعاه ـ لدعم رحلة السندباد، قدم الراحل صاحب السمو السيد فيصل بن علي آل سعيد وزير الوزارة في تلك الفترة الدعم لهذه المغامرة، ولقد استغرق وضع الخطة وتنفيذها وتقديمها على أرض الواقع خمسة أعوام. يحاول هذا الإصدار تسجيل بعض الأحداث التي صادفها هذا المشروع.

الكوكب الدري والجوهر البري
تأليف الشيخ عبدالله بن بشير الحضرمي الصحاري، و تحقيق الدكتور جبر فضيلات ، ومراجعة وتقديم الدكتور ماجد بن محمد الكندي. عاش مؤلف الكتاب الشيخ عبدالله بن بشير الحضرمي الصحاري في عهد دولة اليعاربة وأدرك الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي، ولم يعرف تاريخ مولده ووفاته ولكن آخر توثيق له يعود إلى عام 1178هـ من خلال كتابه النور المستبين.
يحتوي هذا الإصدار على ستة أجزاء، ويتألف من مئة نهج، وكل نهج يحوي مئة من المسائل الفقهية، كذلك يحتوي الكتاب على غريب الألفاظ التي لم تكن مستخدمة ودارجة عند علمائنا المصنفين، ولقد أضافها المؤلف ليزدان بها الإصدار أكثر، وقد فرغ من تأليفه في عام 1177هـ.

خلاصة الوسائل بترتيب المسائل
هذا الإصدار من تأليف الشيخ عيسى بن صالح الحارثي، وترتيب الشيخ حمد بن عبدالله بن حمد السالمي، وتحقيق الدكتور محمد بن سعيد المعمري.
ويعتبر هذا الكتاب مرجعا مهما لكل المسلمين، لأنه يعد من أمهات الكتب في مجال فقه الفروع والأحكام، وتتنوع موضوعات الكتاب بتنوع المسائل الفقهية التي يحتويها، وعلى حسب الوقائع الحاصلة بين الناس في المجتمع العُماني، والتي بلغ عددها (1300) مسألة تجمع في محتواها شتى العلوم كاللغة العربية والتفسير والحديث والأصول والفقه وغيرها من العلوم.

سلسة تراثنا
كتيبات لمجموعة من المؤلفين،وإنه لمن دواعي الغبطة والسرور أن نجد في أمجاد تاريخنا الطويل، وفي حضارتنا الأصيلة معينا فياضا نستمد منه المواد العديدة والموضوعات المختلفة في كثير من ألوان العلوم والآداب والفنون التي تنظمها هذه الكتيبات ونعرضها على القارئ في طبعتها الجديدة المقسمة إلى أربع مجموعات بأسلوب سهل يسير وبصورة شائقة تبعث البهجة في النفوس والانشراح في الصدور إلى جانب موضوعات أخرى تنضم بعضها إلى بعض فتغطي حاجة الفكر من المعارف.
بدأ صدور العدد الأول من هذه السلسلة عام1979م إلى أن فاقت السبعين كتيباً في مختلف فنون العلم والمعرفة، حيث سلطت الضوء على نتائج لمسوحات وتنقيبات أجريت على العديد من المواقع الأثرية ودراسات موجزة لمجموعة أبحاث وتقارير قدمتها مؤسسات البحث والتنقيب المتخصصة ،ومحاضرات قيمة تتحدث عن عمان قبل وبعد الإسلام وتعرض الملاحظات التي كتبها الرحالة الأوروبيون عن عمان،كما عرض في هذه المحاضرات عن عمان وأمجادها البحرية وعمان وصلاتها التاريخية مع الدول المختلفة. وطافت بنا أيضاً إلى موقع عمان الجغرافي واصفة فيها شكل تضاريسها وتقسيماتها الإقليمية موضحة البيئة العمانية وأساليب عيش السكان في عمان وعاداتهم وتقاليدهم وحكمهم وأمثالهم وقبائلها المشهورة وتوزيعها على المناطق وأسباب هجرة السكان إلى افريقيا. كما تناولت إشارة تاريخية للمباني الأثرية والكتابات الخشبية التي وجدت على القصور المهجورة والتي كانت لأشراف وعائلات ثرية كما تناولت دراسة عن النقود العربية الإسلامية المضروبة بعمان ودراسة أخرى لفن الضفائر العمانية، وحوت أيضاً الأعمال الأدبية من شعر ونظم وشروح ورحلات أدبية مختلفة. وأخيرا رصدت السلسلة كما قيما من كتب وعناوين مخطوطات فقهية تزخر بها مكتبة المخطوطات بوزارة التراث والثقافة التي تحدثت عن العقيدة الاباضية والاحكام الفقهية المختلفة في علوم الشرع من أحكام في الصلاة والزكاة والمواريث.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.